www.addoha.ibda3.org

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

www.addoha.ibda3.org

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.

www.addoha.ibda3.org

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم . الثانوية التأهيلية الضحى


    قيم التواصل و ضوابطه

    el jar mohamed
    el jar mohamed
    Admin


    عدد المساهمات : 85
    نقاط : 253
    تاريخ التسجيل : 21/01/2010

    قيم التواصل و ضوابطه Empty قيم التواصل و ضوابطه

    مُساهمة من طرف el jar mohamed الجمعة أبريل 29, 2011 8:57 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قيم التواصل و ضوابطه


    1-) مفهوم التواصل و دواعيه :
    - مفهوم التواصل: هو التفاعل الإيجابي بين مرسل و متلق باستعمال حواس التواصل( الفهم، السمع، الحركات، البصر...) قصد حصول الاتصال المادي و الوجداني بين الطرفين شريطة حصول الفهم و الإفهام.
    - دواعي التواصل: و من أهمها ما يلي:
    أ- طبيعة الإنسان الاستخلافية: لقد كرم الله تعالى الإنسان بالعقل و جعله خليفة له في الأرض قصد تعميرها و بناء حضارة إنسانية فوقها، لذلك زوده بحواس الاتصال قصد التعبير عن حاجياته، كما دعي إلى التأمل في الكون بعقله لاستكشاف مكوناته للاستفادة منها و تنظيم حياته وفقها.
    ب- حاجات الإنسان الاجتماعية: الإنسان كائن اجتماعي بطبعه لا يمكن له أن يعيش منفردا أو منعزلا عن الآخرين، و لكون التواصل يكسبه مهارات و يسد حاجاته عند تعبيره عنها، كما أن التواصل داخل المجتمع يحقق التعارف و التوافق و يدفع الصراع الناتج عن اختلاف المصالح و يجلب التفاهم و التعاون و المنافع.

    2-) العوائق النفسية و السلوكية للتواصل:

    تعريف العائق: هو الحاجز الذي يحد من حصول التواصل بين مرسل و متلق و يحول دون وقوع الفهم و الإفهام، و يكون لسببي أساسيين و هما:
    * الأسباب النفسية: و هي المشاعر و القناعات السلبية التي يخفيها أحد طرفي التواصل و تصنف إلى:
    1- عوائق الإرسال: (المرسل) و تكون بالإعجاب بالنفس و سوء الظن و التعالي عن المتلقي.
    2- عوائق الاستجابةSadالمتلقي) تكون بسبب جحوده أو إحساسه بالدونية أو رفضه للتفاعل مع المرسل باشمئزازه من الإنصات إليه.
    * الأسباب السلوكية: هي الخصال المنفرة للمخاطب أو المخاطب و هي نوعان :
    1- عوائق التبليغ: هي إظهار الغضب عند الحديث أو تخويف المتلقي أو استعمال العنف معه أو إهانته مما يؤدي إلى عدم التواصل.
    2- عوائق التلقي: تكون بإظهار الاستهزاء أو عدم المبالات أو الإعراض عن المخاطب أو إبداء حركات مهينة له.

    3-) القيم التواصلية في الإسلام:

    ليتحقق الفهم و الإفهام، و لتجاوز كل العوائق وضع الإسلام قيما مثلى تتجلى في :
    أ- قيم تحكم نية المتواصل: و هي قيم يقصد بها طلب مرضاة الله تعالى، أو تحقيق مصلحة أو دفع مفسدة، و إخلاص التواصل لله و حسن الظن بالناس" إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى...".
    ب- قيم تحكم مقصد المتواصل: و تتمثل في البعد عن اللغو و العبث قصد تحقيق التفاهم و التعارف، و نشر قيم إنسانية خالدة كالعدل و المساواة و السلام.
    ج- قيم تحكم فعل المتواصل: كالحياء في القول و التواضع عند الكلام و احترام الآخر، و الإذعان إلى الحق و لو كان من المخالف، و الأمانة و الصدق في القول.

    4-) ضوابط التواصل و شروطه: و هي نوعان:

    أ- ضوابط التبليغ و الإرسال: و من أهمها حسن البيان و الرفق بالمتلقي و مخاطبته بالحسنى و استعمال الكلمة المؤثرة الطيبة لقوله عليه الصلاة و السلام لعائشة: " يا عائشة إن الله رفيق يحب الرفق و يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف و ما لا يعطي على سواه".
    ب- ضوابط التلقي و الاستقبال: و هي من أهمها حسن الإنصات و عدم مقاطعة المرسل أثناء كلامه و بالتثبيت عند استشكال الفهم، أو التباس الغرض من الخطاب وقاية من سوء الفهم أو سوء التأويل.

    كيف أكتسب سلوكا تواصليا سليما؟
    لا يتحقق التواصل السليم بالتمني، فلابد من العزم و التدريب و الممارسة، و التخلق بالآداب الإسلامية و الالتزام بالقيم التواصلية لقوله تعالى: " و لا تستوي الحسنة و لا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولي حميم".
    و هذه بعض قواعد التدريب على التواصل السليم.
    عند المرسل عند المتلقي
    - أراقب الله في نية مخاطبي - أراقب نيتي و أنا أنصت
    - أقصد مصلحة شرعية بكلامي -أقصد مصلحة شرعية و أنا أسمع
    - أجتهد في إفهام مخاطبي قصد التواصل معه - أجتهد في فهم مخاطبي قصد مواصلته
    - أوضح هدفي و فكرتي بإيجاز - أحسن الظن و أستفسر عن ما لم أفهم
    - أقدر مخاطبي و أحترمه و أرفق به - أهتم بمخاطبي و أقدره و أتواضع له و أنصت له

    الأستاذ : رشيد فيلالي أنصاري

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:35 am