www.addoha.ibda3.org

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

www.addoha.ibda3.org

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.

www.addoha.ibda3.org

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التربية والتعليم . الثانوية التأهيلية الضحى


    درس النصوص :إحياء النموذج

    avatar
    youness bihaddi


    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 6
    تاريخ التسجيل : 23/01/2014
    العمر : 29

    درس النصوص :إحياء النموذج Empty درس النصوص :إحياء النموذج

    مُساهمة من طرف youness bihaddi الجمعة مارس 14, 2014 2:15 pm

    درس النصوص :إحياء النموذج

    خطوات الدرس :
       التمهيد :تقييم لوضعية الأدب العربي قبل بداية النهضة .
        ملاحظة النص :
        - ملاحظة العنوان : " خصائص شعر الانبعاث" وافتراض موضوع النص :
       ← النص نقدي "خصائص" ويركز على مميزات الشعر العربي في مرحلة البعث والإحياء.
        - استخلاص علاقة النص بعنوان مصدره
      ← النص يمثل طرفا من أطراف الصراع (القديم في مواجهة الجديد
       فهم النص :
    1-      تحديد موضع اتفاق الكاتب مع معظم الدارسين للشعر العربي.
    ← الكاتب يتفق مع الدارسين في انتقال الشعر العربي من طور الموت إلى طور التعبير الأصيل هو بمثابة البعث.
    2-      عوامل انحطاط الشعر العربي قبل البعث كما حددها الكاتب:
    ← سوء فهم رسالة الشعر وفساد مفهوم الشعر والإغراق في الصنعة والزخرفة.
    3-      تحديد أسس الشعر القديمة التي اعتمدها شعراء الانبعاث:
    ← متانة التركيب وجزالة اللفظ ونصاعة المعنى وقوة الجرس.
    4-      مظاهر النزعة البيانية لدى شعراء الانبعاث :
       ← شعراء الانبعاث استبدلوا الصياغة البيانية بالنظم البديعي .
    5-      استخراج خصائص شعر الانبعاث التي حصرها الكاتب :
    ← أ: صحح مفهوم الشعر.ب: أزاح الصناعة البديعية .ج: الاقتباس من القديم.د: اعتماد النزعة البيانية.
    6-      الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب :
    ← حركة البعث أحيت الصورة البيانية للقصيدة ، وبعثت العلاقة الحميمية بين الشاعر والقصيدة .
    7-      تحديد وحدات النص واقتراح عنان لكل وحدة :
    ← الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: دوافع ظهور حركة البعث.
    ← الوحدة الثانية: الفقرة الثانية:المسار الذي اعتمديه حركة البعث للتحرر من التقليد.
    ← الوحدة الثالثة: الفقرة الثالثة إلى الفقرة السادسة: خصائص شعر الانبعاث.
        ← الوحدة الرابعة: الفقرة السابعة : آثار حركة البعث على الشعر العربي .
         ← الخلاصة : التأكيد على نهضة الشعر العربي مع حركة البعث.
    تحليل النص:
    1-      تحديد الإشكالية الأساس التي يعالجها النص :
    ← حركة البعث ودورها في إحياء الشعر العربي.
    2-      استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على انبعاث الشعر العربي:
    ← إحياء القديم – الإطلاع على مذاهب الشعراء القدماء- وعي بالماضي – انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت ........إلى طور التعبير الأصيل وإبراز الذاتية.
    3-      تحديد دلالة المعاني التالية :
    ← الصياغة البيانية : تشخيص الفكرة بكل وضوح اعتمادا على أساليب بيانية .
    ← الصناعة البديعية: وهو ما يصاحب التعبير من تزيين وزخرفة وتنميق.
    ← الاقتباس من القديم: الأخذ من القديم ما يمثل القدوة .
    4-      تحديد الأساليب التي توسل بها الكاتب في مناقشة الموضوع مع إعطاء مثال لكل موضوع:
    ← التعليل: الفقرة الأولى.
    ← المقارنة: الفقرة الثانية.
    ← التوكيد: الفقرة الأخيرة.
    5-      مظاهر الوصف والتفسير التي اعتمدها الكاتب في النص:
    ← فقد انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت : موت المعاني الشعرية في النظم .....
    6-      التصميم المعتمد في طرح أفكار النص:
    ← طرح الإشكالية محور الموضوع: حركة انبعاث الشعر العربي
         ← التقديم : الغاية من ظهور حركة البعث.
         ← مناقشة الموضوع : مسار حركة البعث والتغيير الذي أحدثه في الشعر العربي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 6:24 pm